أماكن تواجد تجار الجملة : أشهر مثل شعبي عن التجارة يقول ” الربح في الشراء وليس في البيع” و حقيقة هذا مثل صحيح فالمقصود أن تقتني سلعك بأقل ثمن ممكن عن طريق بحثك عن أفضل السلع و المشاطرة للحصول على الأفضل.

و ليتحقق هذا الأمر يجب عليك إيجاد تجار الجملة الأولى أي الموردين بأنفسهم أم من يتعامل مع الموردين مباشرة و تفادي كثرة الوسطاء لأنها سترفع عنك الأسعار حتى الضعف، في هذا المقال سنشارك معكم أشهر أماكن شراء المنتجات الصينية في المغرب. 

أماكن تواجد تجار الجملة للمنتجات الصينية في المغرب : 

في المغرب يوجد قطبين لتجارة الجملة، أكبر سوق هو قطب الدارالبيضاء الكبرى يليه قطب أكادير و مدن أخرى بحجم و رواج أقل مدينة مراكش، الرباط، و بعض المدن الأخرى إلى أن أسعار الجملة تكون مرتفعة كلما ابتعدنا عن أكبر قطبين الدار البيضاء وأكادير، وهذا طبيعي لأنه كل ما زادت المسافة و التكاليف وكذلك سلسلة الوسطاء كل ما ستزيد الأسعار. 

أماكن الجملة في الدار البيضاء :

هي أكبر مدينة في المغرب و تضم أكبر الأسواق تنتشر في أماكن عديدة وسط المدينة و ذلك حسب نوع المنتجات، من بين الأشهر نجد 4 أسواق كبرى هم : 

درب عمر :

يقع بالقرب من وسط المدينة يعد من بين الأكبر في المغرب و يتوقع أنه يحتوي على أزيد من 2300 محل، و يحتوي على الكثير من القيساريات أشهرها : 

قيسارية برج الياقوت :

بشارع لالة الياقوت الخاص ببيع المنتجات الالكترونية، مستحضرات التجميل، أجهزة وأدوات الحلاقة و التجميل، ألعاب و دراجات الأطفال …. و العديد من المنتجات الصينية الرائجة، و بجوار المركز التجاري نجد كذلك بائعي جملة الناسخات، الطابعات، أدوات المكاتب، الأوراق …. وكذلك أجهزة و منتجات الأطفال في نواحي متفرقة بقربه و بشارع رحال المسكيني الذي يقع خلفه. 

قيساريات الزيتونة و محلات بيع الأثواب و الأفرشة :

هي جد قريبة من شارع لالة الياقوت لا تبعد عنه سوى أمتار قليلة تقع هذه القيساريات والمحلات بشكل متقارب بشارع ستراسبورغ وزنقتي مصطفى المعاني و سفير علال 

أكسسوارات و منتجات السيارات :

إذا توجهنا للأعلى قليلا أي بالإبتعاد عن مركز المدينة وترك القيساريات السابقة خلفنا نجد شارع خريبكة المشهور بجملة أجزاء واكسسوارات السيارات و كذلك بالقرب منهم نجد بائعي منتجات التغليف و الهدايا قرب تقاطع الطرق مع برج الياقوت 

إذا توجهنا للأعلى نجد الكثير من القيساريات التي تبيع الأجهزة الإلكترونية المنزلية وكذلك الأغطية و الأفرشة و بعدها نجد أشهر قيساريات منتجات التجميل و المطلوبة في التجارة الإلكترونية قيسارية البيضاء.

بعد درب عمر و بالضبط بعد قطع شارع محمد الخامس مباشرة بعد القصر الملكي نجد سوق كراج علال، و قبل الوصول إلى كراج علال نجد خلف القصر الملكي سوق الأحباس القديم المشهور ببيع المنتجات الاسلامية و التقليدية و العطور العربية. 

بالنسبة لسوق كراج علال :

يضم أشهر القيساريات الخاصة بالأحذية الصينية، الملابس، الأجهزة المنزلية، الحقائب و الساعات، النظارات و الاكسسوارات، العطور … من بين أشهر قيسارياته : قيسارية الأمراء – قيسارية العطارين – قيسارية بدر – قيسارية السعيدي – قيسارية الشمال – قيسارية الأخماسي ….. و العديد من المراكز الأخرى.. 

ثالث أكبر الأسواق : سوق القريعة المشهور ببيع الملابس و الأحذية الرياضية أكبر سوق مغربي قد تجد فيه المنتجات الأصلية و كذلك المصنعة محليا ليست الأصلية، الملابس يعني جميع الأصناف متفرقة على العديد من المناطق بالقرب من سوق القريعة وكذلك منتجات الحيوانات الأليفة، و بعض تجار الأثاث …

رابع أكبر سوق سوق درب غلف :

المشهور ببيع الهواتف و الحواسيب و حتى الأجهزة الإلكترونية و المنزلية و الأفرشة و تجهيز المكاتب والمنازل، هذا السوق هو وجهة كل من له مشاكل تقنية بأجهزته أو يود إقتناء أي جهاز قد يجد ما يبحث عنه هناك 

و لا ننسى باقي الأسواق المنتشرة في المدينة بأكملها و أشهرها سوق المدينة القديمة قرب من محطة القطار الدارالبيضاء الميناء … لكن هو ليس بسوق الجملة بدرجة أولى بل سوق تجزئة يزوره السياح و أهل المدينة بشكل كبير ….

أماكن تواجد تجار الجملة بمدينة أكادير :

مدينة أگادير – إنزكان  رغم انها مكان مشهور بتجارة الجملة إلى أنها أقل مساحة و سكانا من مدينة الدار البيضاء، قد تجد بها ما ذكرنا أنه موجود في مدينة الدارالبيضاء لكن بنسبة أقل … أكادير ليس من الصعب إيجاد ما تبحث عنه بها …. بالإضافة للمنتجات الصينية نجد فيها المنتجات المصنعة محليا. 

حاولنا أن نقربكم من أكبر الأسواق في المغرب الخاصة بتجارة الجملة، بالضبط ركزنا على مدينة الدارالبيضاء لنسهل عليك إيجاد ما تبحث عنه، إذا كنت تبحث عن أماكن الصناعة المحلية كالتعاونيات و المصانع في مختلف المجالات، فقد نشرنا مقالا مفصلا بعنوان أماكن تواجد المصانع والتعاونيات في المغرب لصناعة منتجك الخاص.

لا تنسى مشاركة المقال ليستفيد كل من هو بحاجة لهذه المعلومات، و شاركنا رأيك في التعليقات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *