المصانع والتعاونيات في المغرب : أن تقوم في التفكير بإنشاء علامتك التجارية الخاصة من خلال تقديم منتج مصنع محليا، بلمسة خاصة، بجودة عالية، يعد أفضل خيار في ظل المنافسة المرتفعة على المنتجات الصينية الجاهزة ومشاكلها الكثيرة. 

أفضل ما يميز المغرب من الجهة الاقتصادية هو الصناعات المختلفة والتي تدعمها الدولة وتشجع على الاستثمار وتنويع الصناعات لتعزيز نمو الإقتصاد الوطني و كذلك التصدير نحو بلدان العالم أوروبا، آسيا، أمريكا، أفريقيا ….  هذا ما يجعل أن تنشئ علامتك التجارية الخاصة  فكرة جيدة  و نوعا ما سهلة في التطبيق بفضل تواجد الكثير من المصانع والتعاونيات

إليك أفضل الصناعات المغربية : 

الصناعات الجلدية :

تعد من بين الأعلى قيمة على مستوى العالم، و المغرب من بين أشهر المصنعين على مدى العقود الماضية بتوفره على أكبر الحرفيين و الخبراء في صناعة المنتجات الجلدية، من بين المنتجات التي يمكن صناعتها و العمل عليها في هذا المجال الأحذية الجلدية بمختلف أصنافها و جودتها على حسب السوق و الفئة المستهدفة، و من بين الأفضل لأنه منتجات إستهلاكية إذا توفرت في أحذيتك معايير الجودة كن متأكدا أنك ستكسب وفاء زبونك و يمكنه الإقتناء من عندك على مدار السنة، يمكن أيضا صناعة الملابس الجلدية للنساء و الرجال كالسترات القصيرة الطويلة و بمختلف أشكالها، كذلك الأحزمة، المحافظ الصغيرة، و الحقائب بمختلف أحجامها و أصنافها من حقائب العمل إلى حقائب السفر … 

يمكنك مثلا أن تنشئ علامة تجارية مختصة في صنف واحد مثلا من هذه المنتجات والتركيز جيدا على الجودة و على احتياجات عملائك. 

صناعات الملابس و النسيج :

من أكبر الصناعات المغربية إنتاجا إذ نجد انتشار معامل صناعة الملابس على مختلف ربوع المملكة، ومن بينها معامل تنتج لأشهر العلامات التجارية في العالم، وذلك بفضل اليد العاملة الرخيصة ما يجعل تكلفة الصناعة و الإنتاج منخفضة، و هو عامل جد مهم لتحقيق أرباح في البيع، شرط الالتزام بالجودة و بأدق التفاصيل، و ما يجعل مجال الملابس مربحا هو أن له شرائح كبيرة من المستهلكين، و دائما نرى الطلب يزيد و كذلك هي منتجات استهلاكية مع تغير الفصول و المناسبات و تريندات. 

الصناعات الطبيعية :

في هذا المجال نجد الكثير من أصناف المنتجات، منتجات التجميل والعناية كالحفاظ على البشرة، الشعر، الجسم، و كل ما يتعلق بالزينة، نجد أيضا المنتجات الصحية و الشبه طبية لبعض الأمراض و المشاكل العضوية على سبيل المثال المكملات الغذائية لخسارة أو زيادة الوزن، لحل الشهية، لمن يعانون من بعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي، او التنفسي، أو على مستوى العضلات، أو تبييض المناطق الحساسة، او مشاكل الجهاز التناسلي…. و غيرها من المشاكل الشائعة، و نجد أيضا المنتجات الغذائية المميزة كعسل النحل بمختلف أنواعه، املو، زيوت طبيعية كزيت أركان …. و العديد من المنتجات الطبيعية …

كما أنه توجد الكثير من الصناعات المغربية كالأثات و الأفرشة، الديكور و غيرهم لكن حاولنا التركيز على الأكثر أهمية و استهلاكا و سهولة الولوج إليها. 

المصانع والتعاونيات في المغرب أين تتواجد ؟

المصانع والتعاونيات المتخصصة في الصناعات الجلدية :

تتواجد المعامل بكل من مدينة فاس العتيقة، الدار البيضاء بالضبط في المدينة القديمة وفي أماكن أخرى كمنطقة سباتة بكثرة، بوشنتوف، نواحي القريعة وبعض المعامل بعين السبع، و كذلك مدينة مراكش لكن نجد هناك الحقائب بكثرة أما الدارالبيضاء وفاس نجد صناعة الأحذية أكثر . 

مصانع الملابس و النسيج : 

في هذا المجال تنتشر المعامل في العديد من المدن المغربية كمدينة طنجة الأكبر بحكم قربها من أوروبا و تصنع لأكبر الشركات العالمية تمركز أفضل المصانع هناك لسهولة التصدير، بعدها نجد الدارالبيضاء بمناطق مختلفة كمنطقة ليساسفة، التشارك، مولاي رشيد، عين السبع و النواحي، و بعض المدن الأخرى لكن بتمركز أقل للمصانع.

المصانع والتعاونيات المتخصصة في صناعة المنتجات الطبيعية والغذائية :

في هذا المجال نجد التعاونيات بنسبة كبيرة تليها المختبرات الطبية، هنا نجد التعاونيات تنتشر على مختلف مدن المغرب وأقاليمه بحكم أن كل جهة متميزة بمنتجات طبيعية مختلفة، لكن أكبر منطقة هي منطقة أكادير و الجنوب مناخ هذه المناطق يجعلها غنية بالمنتجات الطبيعية الأعلى قيمة، و كذلك وسط المغرب نواحي مدينة بني ملال، وشمال المغرب… 

نصائح : 

  • العمل على صناعة منتجاتك بنفسك أفضل خيار و هو اول خطوة لتبني علامة تجارية قد تصل للعالمية، شرط الإلتزام و الإستمرار و المميز أنك تسوق بالطريقة التي تريد، و تصنع الجودة التي تريد، و تضع الأسعار التي تريد، و تسوق بإسمك الخاص أي أنه لا يستطيع أحد منافستك بإسمك .
  • العمل في هاته المجالات صحيح أكثر ربحا لكن يتطلب جهد أكثر و عمل أكثر و رأس مال أكبر مقارنة مع المنتجات الصينية لكن الأرباح الضعف مقارنة بالمنتجات الجاهزة. 
  • خذ وقتك الكافي و ركز على مجال واحد قم بتحليله من حيث الطلب المنافسة، الاحتياجات، المشاكل واعمل على تقديم أفضل قيمة ممكنة. 
  • قبل اختيارك المصنع المناسب لك قم بجمع لائحة من المصنعين إياك أن تعتمد على مصنع واحد سواءا كان معمل أو تعاونية، و تأكد دائما من جودة منتجك .
  • إبدأ مع معامل او تعاونيات متوسطة تعطي منتجات جيدة، بأسعار جيدة لكن لا تشرط عليك اقتناء عدد كبير، قد تجد صعوبة في التسويق في البداية إذا كنت تعمل وحدك أو تفتقد للخبرة و بالتالي لا تخسر مالك في المنتجات فقط. 
  • حاول دائما أن تتعامل بعقود قانونية لتحمي نفسك من النصب أو إذا كانت منتجات تجميل أو شبه طبية لا تتحمل مسؤولية تلك المنتجات إذا لم تتوفر فيها إحدى المعايير. 

شكرا لوصولك إلى هنا، نتمنى ان نكون أجبنا عن جميع تساؤلاتك، لا تنسى مشاركة المقال مع من هم بحاجة لهذه المعلومات، و بإمكانك أن تترك لنا تعليقا تشاركنا رأيك

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *