للبداية في أي مشروع كيف ما كان فأنت تحتاج إلى رأس المال، قيمته و  نوعه تختلف على حسب نوع المشروع و متطلباته، في هذا المقال سنتعرف على أنواع رأس المال، و كيف تحدد المال الكافي لبداية مشروعك في التجارة الإلكترونية.

رأس المال :

هو وقود أي مشروع لا يختلف أي أحد في هذا، لكن الاختلاف يكمن في قيمة المال اللازم لبداية المشروع حسب حجمه، متطلباته نوعه و أعمدة المشروع، لكن في التجارة الإلكترونية يختلف الكثير حول قيمة رأس المال، فمنهم من يقول 20 دولارا كافية للبداية، و منهم من يقول 50 دولار و منهم من يقول 100 دولار و منهم من يقول 300 دولار ومنهم من يقول 2000 دولار …. وما غير ذلك، السؤال من هو الصائب و من هو المخطئ ؟ 

من على صواب و من المخطئ ؟

بكل بساطة يمكن أن يكونا جميعهم على حق فمنهم من بدأ بمبلغ صغير و حقق أرباح ومنهم من إحتاج إلى رأس مال كبير ليبدأ في تحقيق الربح، الاختلاف يمكن أن يكون في زوايا كثيرة، فمنهم من وجد منتجات جاهزة لم يقم بشرائها أو دفع ثمنها حتى يقوم ببيعها فما كان يحتاجه فقط سعر الإعلانات حتى التوصيل و التكاليف الأخرى لم يدفع فيها شيئا، يمكن أن يكون خبير في التسويق، من البداية استطاع تحديد المنتجات المطلوبة وله علاقات مع موردين قاما بمساعدته في كل شيء، من منهم لم يجد من يساعده و ليست له خبرة مسبقة عن المجال.

فلكي يبدأ إحتاج إلى الكثير من المال و الوقت لكي يفهم أولا المجال الذي سيدخله، وتحديد احتياجاته بعدها البحث عن من سيقوم مثلا بوضع خطة عملا، بالبحث عن موردين، بالبحث عن مسوقين، بالبحث عن موزعين، عن من يقوم بالعمل معه و الكثير لدى هذا الشخص كان العمل بالنسبة له غاية في الصعوبة، لدى عندما تسأله عن قيمة رأس المال الذي تحتاجه كي تبدأ يقول لك تحتاج الكثير والعمل صعب وليس ما تراه سهلا و كذا وكذا. 

إذا خلفيات كل شخص و تجربته و خبراته و مدى تمكنه من القيام بالعديد من المهام في مشروعه أو جعله بهم، أو من له علاقات مع الموردين، مع المسوقين مع جميع من لهم علاقة بالمشروع المراد العمل فيه و يمثلون حلقة منه، فستكون له ميزة كبيرة وربح للمال و الوقت عكس من لا يعرف أي شيء،  إذا الآن  تعرف لماذا قد تجد كل شخص له معتقدات و رؤية خلفية. 

السؤال الآن :

كم سأحتاج من المال لبداية مشروعي في التجارة الإلكترونية ؟ و هل هناك أنواع مختلفة من رأس المال ؟ 

ابدأ حدد نوع مشروعك وما هي متطلباته لكي تحدد بدقة ماذا ستحتاج، لكي تبدأ وطبعا من المفترض أن تكون لك أهداف تريد أن تصلها، فلكي تحقق تلك الأهداف كم ستكلفك من المال ؟ 

سنقوم الآن بتفكيك و تحليل مشروعنا في التجارة الإلكترونية لكي تعرف الأساسيات التي ستعتمد عليها، لتحديد احتياجاتك. 

المرحلة الأولى :

حدد أهدافا واضحة و قابلة للقياس والتحقيق، كم عدد المنتجات التي ستصنعها أو تقوم بشرائها جاهزة ؟ كم عدد المبيعات التي تريد تحقيقها في اليوم ؟ كم عدد الحملات  الإعلانية التي ستقوم بإطلاقها ؟ ماهو هدفك تحقيق المبيعات أم الوعي و التسويق لعلامتك التجارية ؟ 

المرحلة الثانية :

تحليل متطلبات مشروعك في التجارة الإلكترونية قم بتحديد : 
  • كم من منتج ستعمل عليه ( نقصد الصنف وليس الكمية ) 
  • تكلفة كل منتج (إذا قمت بصناعته كم كلفك، أو إذا قمت بشرائه جاهزا بكم اشتريته) 
  • عدد المنتجات ( الكمية أو المخزون الذي ستبدأ به من كل نوع، مثلا 50 من المنتج الأول و 30 من المنتج الثاني … ) 
  • تكلفة تغليف كل منتج على حدى ( و قم بضربها في العدد ) 
  • تكلفة الإعلانات المتوقعة ( قم بحملة إعلانية تجريبية مسبقا لتعرف كم سيكلفك بيع كل منتج على كل منصة، هي قيمة تقريبية و ليست ثابتة ) 
  • تكلفة التسويق ( إذا كنت ستعمل على تحسين صورة علامتك التجارية) 
  • تكلفة مقر العمل ( إذا كنت تكتري مخزن أو حتى لم تكن تكتري وتعمل في منزل يجب مراعاة أنه عندما ينمو مشروعك قد تحتاج مقرا لدى كل ما قمت بحساب كل التفاصيل كل ما كانت رؤيتك واضحة ) 
  • تكلفة الإنترنت والهاتف 
  • تكلفة التنقل 
تكاليف الخدمات :

إذا لم تكن لك تجربة مسبقة في التجارة و التسويق الإدارة و دراسة السوق و كل ما يتعلق ببداية أي مشروع، و تريد البدأ باحترافية وتفادي الفشل و الخسارة فبالطبع ستحتاج من يقدم لك خدمات لمشروعك ك: 

  • دراسة المشروع و تحديد المنتجات واستراتيجيات البيع و التكاليف اللازمة 
  •  التسويق الرقمي وضع خطة تسويقية والقيام ببناء متجر الكتروني، صناعة المحتوى التسويقي، الإعلانات المدفوعة …. 
  • خدمات البيع و الإقناع عبر الهاتف 
  • خدمات الاستيراد والجمارك 
  • الخدمات القانونية و المحاسبة …

هذه المتطلبات الأساسية لجميع المشاريع و تختلف جزئيا من مشروع لآخر ممكن أن تجد تكاليف و متطلبات أقل أو أكثر، لدى خد وقتك الكافي وحدد كل ما ترى أنك بحاجة إليه في مشروعك. 

رأس المال لبداية مشروعك في التجارة الإلكترونية : 

يمكن تقسيم رأس المال إلى عدة أنواع، رأس مال خبرة  و مهارات، رأس مال علاقات، رأس مال نقدي، رأس مال وقت … تختلف المسميات لكن في الحقيقة يمكن قياس جميع هذه الأنواع بالقيمة، فقيمتها تساوي المال بمعنى إذا كانت لك خبرة ستستغني عن بعض مقدمي تلك الخدمات و بالتالي ها أنت قمت بإدخال قدر من المال، إذا كان لديك الكثير من الوقت ها أنت ستقوم بعدة مهام لوحدك وستستغني عن بعض الأشخاص لمساعدتك ولن تدفع لهم، إذا كنت تحتاج معلومات عن مجال ما أو تحتاج خبرة ولك علاقات مع مسوقين مع موردين مع مصنعين مع بائعين مع تجار مع قانونيين هذه العلاقات ستختصر عليك الكثير من الوقت وتوفر لك الكثير من المال، و طبعا رأس المال نقذي الذي يعد وقودك و وقود مشروعك هذا لا يمكن الاستغناء عنه. 

رأس المال الذي تحتاجه لمشروعك : كيف تقلله ؟ 

إليك أهم النصائح التي ستساعدك على خفض تكاليف مشروعك بنسبة كبيرة و ستساعدك لتجنب الخسارة و الفشل، و يجب أن تعتمدها في أي شيء تقرر فعله : 

إبدأ بأقل التكاليف الممكنة :

لا تحاول أن تكون مميز من البداية التميز يأتي مع العمل و الإستمرارية، بمعنى لا تنفق الكثير من المال في البدايات، لا تحاول البدء بمتجر إلكتروني يكلفك 500 دولار يمكنك البدأ بمتجر ب 30 دولار يقدم نفس الخدمة، قد تنفق الكثير من المال ولا تستمر في نفس المجال و خسرت الكثير. 

استغني عن الأشياء الثانوية 

طور علاقاتك الاجتماعية :

حاول أن تبني الكثير من العلاقات مع مختلف الناس و حاول ان تكون علاقات مربحة لكلا الطرفين لتحافظ على توازن العلاقة و قيمك. 

إبني علاقات مع موردين مختلفين، كل مرة قم باقتناء من عند أحدهم حتى لو وجدت فرقا في السعر، قد يأتي يوم يتوقف موردك عن تزويدك بالسلع و تحتاج إلى مورد آخر وتبحث عن شخص آخر و يضاعف عليك السعر لأنه يعرف أنك جئت عندك بحاجة و ليس باختيار. 

ابني علاقات مع من يقدمون الخدمات الرقمية خصوصا التي لها علاقة بالبيع و التسويق عبر الانترنت، قد تقع في إحدى المشاكل وتحتاج المساعدة، أو تقع تحديثات و تكون على علم بها، ولا تجد نفسك محصورا، و حتى إن احتجت خدمات ستشتريها بثمن منخفض. 

ابني علاقات مع الجميع مع كل من يدخل في سلسلة مشروعك، و كن متأكدا أنها ستفيدك و توفر عنك الكثير من الوقت و المجهود. 

طور مهاراتك واكتسب الخبرات :

كل ما تعلمت الكثير من المهارات كل ما ستستغني عن الكثير من الخدمات المكلفة، مثلا إذا تعلمت كيف تدرس السوق فأنت تجنبت اقتناء منتجات غير مربحة، إذا تعلمت إنشاء متجر إلكتروني ها انت استغنيت عن من يقدم لك تلك الخدمة، إذا تعلمت إنشاء حملات إعلانية ها انت استغنيت عن مسوقين، إن قمت بالبحث عن موردين بنفسك ها انت استغنيت عن وسطاء …

كخلاصة خذ وقتا كافيا وادرس مشروعك جيدا، وإذا اتبعت هذه الخطوات و النصائح ستتفادى الخسارة و تكون لك رؤية واضحة من البداية، كما أنك تعلمت كيف تبدأ بأقل رأس مال ممكن وتقلل من تكاليف مشروعك. 

إذا استفدت من المقال شاركه مع اصدقائك، و شاركنا رأيك في التعليقات

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *