المنتجات المربحة في التجارة الإلكترونية : هي المنتجات التي يمكننا أن نحصل من خلالها على نسبة كبيرة من المبيعات بسهولة و تكاليف جد منخفضة و بدون مشاكل، فل نتعرف إذا المنتجات الرابحة و على أهم مميزاتها و كذلك على صفات المنتجات الغير مربحة! 

قبل كل شيء تأكد بأنك أنت من تجعل المنتج رابحا وأنت من تحدده،  و يتم ذلك من خلال وضع استراتيجيات للبيع والتسويق واضحة مبنية على أسس و بيانات قمت بجمعها من خلال دراستك للسوق و المجال الذي ستتخصص فيه، وتضفي عليه لمسة مميزة عن منافسيك من خلال ما توصلت به و من خلال خبرتك.

كما ذكرنا سابقا بالتفصيل في مقال ما هو المنتج المربح في التجارة الإلكترونية ؟ و دققنا بالتفصيل في المنتج الرابح، فل نتعرف إذا على مميزات ومواصفات المنتج المربح :
  • منتج جديد في السوق وعليه إقبال كبير
  • منتج موجه لشريحة كبيرة من المستهلكين
  • منتج أساسي مميز وله قيمة مضافة 
  • سعر معقول و تنافسي مقارنة مع المنافسين 
  • منتج غير قابل للكسر أو الفساد بسرعة
  • يستحسن أن لا يتوفر على أحجام و أشكال مختلفة إذا كانت ميزانيتك محدودة 
  • منتج له علاقة بالفترة الحالية مناسبات أم فصول 
  • منتج استهلاكي لفترة محددة أي بعد الإنتهاء يمكن طلب منتج آخر 
  • سمعة جيدة و تقييمات إيجابية 
  • يستحسن أن يكون المنتج ضمن باقة مع منتجات مكملة لمضاعفة هامش الربح 
  • منتج منخفض التكلفة لتحصيل ربح كبير 

أما في ما يخص المنتجات الغير مربحة، فأحيانا بسبب غياب التجربة لدى المبتدئين في التجارة الإلكترونية، او هناك من له معرفة مسبقة إلى أنه يقع في حب منتجه وهذا أكبر خطأ أن تقع في حب منتجك وتراه من زاويتك فقط وتعتقد  أن العملاء المحتملين أيضا سيحبون منتجك، و تتخلى عن إتباعك منهجية وإستراتيجية واضحة انطلاقا من دراسة السوق ووضع خطط واضحة.

إذا في كلتا الحالات لتفادي الفشل و الخسارة و إقتناء منتجات غير مربحة وبها مشاكل كثيرة، ضع أمامك هاته الصفات السلبية إذا كانت تتوفر في المنتجات التي تود العمل عليها، فل تبتعد عنها : 
  • منتجات ذات سمعة سيئة في السوق
  • منتجات رديئة الجودة 
  • منتجات ذات هامش ربح قليل لا يمكنه تغطية التكاليف و تحصيل الربح 
  • منتجات باهظة الثمن و التكاليف إذا كانت ميزانيتك محدودة 
  • منتجات ثانوية ليست ذات قيمة كبيرة بالنسبة للمستهلك 
  • منتجات فئتها المستهدفة صغيرة يصعب الحصول على مبيعات كثيرة. 
  • المنتجات المتواجدة في المحلات ومراكز التسوق أي القريبة من المستهلك لأنه سيجدها بأسعار منخفضة وأنت لديك تكاليف إضافية من الصعب تحقيق ربح.

حاولنا تقاسم معكم تجربتنا في التجارة الإلكترونية خصوصا مع المنتجات، لتساعدكم على تفادي الخسارة في بدايتكم لتختاروا أفضل المنتجات بناءا على هاته المعطيات وربح الوقت والمال. 

إذا استفدت من المقال لا تنسى مشاركته مع اصدقائك، و اترك لنا  تعليقا إذا كانت لديك بعض التساؤلات.

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *